الصفحة الرئيسية
بحث مخصص
ألحان | ترانيم | كتب | تأملات | كنسيات | مجلات | مقالات | برامج
قالوا عن المسيح | اسئلة
الكتاب المقدس | دليل المواقع | كنوز التسبيح
أخبار مسيحية | ستالايت | أقوال الأباء | مواهب | إكليريكية | الخدمة | فيديو | قديسين
November 21, 2017
أخبر صديقك عن مسيحى إجعل مسيحى صفحتك الرئيسية صفحة مسيحى الرئيسية
قنوات مسيحية > أقوال الأباء > أقوال القديس يوحنا ذهبى الفم

أقوال القديس يوحنا ذهبى الفم

مجموعة منتقاة من أقوال القديس يوحنا أسقف القسطنطينية الملقب بفم الذهب من حلاوة وعمق عظاتة

إبحث فى المواضيع المنشورة

اليوم إن سمعتم صوته فلا "تقسوا قلوبكم " مز 95 : 9 .. القديس يوحنا ذهبى الفم

اليوم إن سمعتم صوته فلا تقسوا قلوبكم " مز 95 : 9 " كلمة اليوم يمكن أن تقال على كل أزمنة الحياة ، حتى إلى غروب العمر إن أردت ، لأن التوبة لا تطلب بحسب كمية الزمن بل بحسب ميل القلب ،


<< إقرأ المزيد

مسالك التوبة الخمس للقديس يوحنا ذهبي الفم

هل تريد أن أُعدِّد لك مسالك التوبة؟ إنها كثيرة ومنوَّعة، و تقود كلّها إلى الجنَّة (الفردوس).


<< إقرأ المزيد

المولود أعمى للقديس يوحنا ذهبي الفم

- إذ هو مملوء حبًا نحو الإنسان، مهتم بخلاصنا، ويريد أن يبكم أفواه الأغبياء لم يتوقف عن العمل من جانبه مع أنه لم يوجد من يبالي به. وإذ يعرف النبي ذلك قال: "كي تتبرر في أقوالك وتغلب إذا حوكمت" (مز ٥١: ٤). لذلك هنا عندما رفضوا كلماته السامية، قائلين أن به شيطان، وحاولوا قتله، ترك الهيكل وشفى الأعمى، مُسكنًا من ثورتهم بغيابه، وصانعًا المعجزة ليهدئ من قسوتهم وعنفهم، مثبتًا الحقائق. صنع معجزة غير عادية، بل حدثت لأول مرة. يقول الذي شُفي: "منذ الدهر لم يُسمع أن أحدًا فتح عيني مولود أعمى" [٣٢]. ربما فتح البعض أعين عميان، أما مولود أعمى فلم يحدث قط. أما بخروجه من الهيكل تقدم للعمل عمدًا فواضح من هذا، أنه هو الذي رأى الأعمى، ولم يأتِ الأعمى إليه. بغيرة تطلع إليه، وقد أدرك تلاميذه هذا.


<< إقرأ المزيد

كان لابد له أن يجتاز السامرة للقديس يوحنا ذهبي الفم

لم يمضِ إلي الجليل بلا هدف، وإنما لينجز أمورًا هامة معينة بين السامريين... بحكمة خاصة به... مظهرًا أنه قام بهذا العمل العرضي أثناء الرحلة. وذلك كما فعل الرسل أيضا، فعندما اضطهدهم اليهود ذهبوا في الحال إلى الأمم، هكذا المسيح أيضا عندما طرده اليهود التقى بالسامريين، وهكذا فعل مع المرأة الفينيقية. هذا كله حدث حتى لا يكون لليهود عذر، ولا يمكنهم القول:


<< إقرأ المزيد

صوم الرب والتجربة على الجبل للقديس يوحنا ذهبي الفم

+ «ثم أُصعِدَ يسوع إلى البرية من الروح ليُجرَّب من إبليس».


<< إقرأ المزيد

سالموا جميع الناس للقديس يوحنا ذهبي الفم

المسالمة على المستوى الاجتماعي والنفسي


<< إقرأ المزيد

"كل مخلوق يحب ابن جنسه، وكل شخص يحب قريبه" للقديس يوحنا ذهبي الفم

"كل مخلوق يحب ابن جنسه، وكل شخص يحب قريبه" ((يشوع ابن سيراخ 15:13))


<< إقرأ المزيد

حنين العودة كلمات نافعة بمناسبة صوم الأربعين المقدسة للقديس يوحنا ذهبي الفم

[عندما يهلُّ علينا الصوم المقدس ربيعنا الروحي، لنكن كالجنود نصقل أسلحتنا، وككرَّامين نشحذ سككنا، وكصيادين نرتِّب أنفسنا ضد أمواج الشهوات الجامحة، وكغرباء نستعد لرحلة السماء، وكمصارعين نتجرَّد للصراع].


<< إقرأ المزيد

فلا تهتموا للغد للقديس يوحنا ذهبي الفم

"فلا تهتموا للغد لأن الغد يهتم بما لنفسه يكفي اليوم شره"(مت34:6) أى يكفى ما يحدث فيه من أمور تجلب الغم و الضيق . ألا يكفيك أنك تأكل خبزك بعرق جبينك ؟ لماذا تثقل نفسك بضيق أشد


<< إقرأ المزيد

اليوم إن سمعتم صوته فلا تقسو قلوبكم للقديس يوحنا ذهبي الفم

اليوم إن سمعتم صوته فلا تقسوا قلوبكم " مز 95 : 9 " كلمة اليوم يمكن أن تقال على كل أزمنة الحياة ، حتى إلى غروب العمر إن أردت ، لأن التوبة لا


<< إقرأ المزيد

رسالتك فى الحياة - للقديس يوحنا ذهبي الفم

أريد عملكم لا مديحكم
يبدو أن مقالي الأخير الطويل الذي ألقيته لإشعال غيرتكم تجاه هذه الاجتماعات لم يكن نافعًا، لأنه لا تزال كنيستنا مهجورة من أبنائها. لهذا فإنني أجد نفسي ملزمًا أن أتضايق و أتكدر، فأوبخ الحاضرين وأخطئ الذين تخلفوا عن الحضور. أولئك بسبب عدم قيامهم من كسلهم، وأنتم بسبب عدم تقديمكم يد المعونة في خلاص إخواتكم.


<< إقرأ المزيد

قدسية الأسرار عظة لأبينا القديس يوحنا ذهبي الفم

أريد أن أذكركم أيها الأخوة بما قلته لكم مرات عديدة: وقت تناولنا من الأسرار المقدسة التي للمسيح, اذا رأيتكم في أنحلال عظيم و عدم مخافة تستوجب النوح فأبكي علي نفسي و أقول في فكري:


<< إقرأ المزيد

الصلاة فى مزامير داود كما شرحها القديس يوحنا ذهبي الفم

حينما خاطب القديس يوحنا ذهبي الفم شعبه سواء مباشرة من على المنبر أو بالمقالات المكتوبة، كان يستعرض فهمه للطبيعة البشرية ولتقلُّبات الحياة اليومية. وقد كان اهتمامه الأول أن يسمو بشعبه ويجذبهم ليقتربوا أكثر فأكثر من شخص الرب يسوع المسيح. كان يحاول باستمرار، ليس فقط أن يُعلِّمهم كيف يحيون حياتهم متشبِّهين بالمسيح، بل وأيضاً كيف يُنمون حياتهم الروحية. وكانت الصلاة من بين الموضوعات التي كان يُكثر الحديث عنها. وفي شروحاته على المزامير يتناول هذا الجانب الهام: ”الصلاة“ بتوسُّع، وإن كان ليس على سبيل الحصر.


<< إقرأ المزيد

أقوال الأباء أقوال القديس يوحنا ذهبى الفم

                                         الصلاة هي مصدر وأساس لبركات لا تحصى هي قوية للغاية.. الصلاة مقدمة لجلب السرور


<< إقرأ المزيد

الروح بهيئة حمامة - القديس يوحنا الذهبي الفم عن عيد الظهور الإلهي

لماذا ظهر الروح القدس بشكل حمامة؟ الحمامة حيوان أليفٌ طاهر. وبما أن الروح القدس هو روح وداعةٍ، لذلك تراءى بشكل حمامة. ومن ناحية أخرى، هذا يذكرنا بقصةٍ تاريخيةً قديمة، عندما غمر الطوفان كل المسكونة، وكاد الجنس البشري أن يفنى، كانت الحمامة الطائر الذي بيَّن بوضوح نهاية الغضب الإلهي، حاملة في منقارها غصن زيتون، كخبرٍ مفرح يعلن السلام العام. كل ذلك كان رسماً لما سيحدث لاحقاً. كانت حالة الناس أبشع بكثير من حالتهم الحاضرة، وكانوا يستحقون عقاباً أكبر. فلكي لا تيأس أنت الآن، يذكِّرك هنا بتلك الحادثة القديمة: حين كان الرجاء مفقوداً، وُجد حلٌّ وإصلاحٌ. كان الطوفان في ذلك الوقت تأديباً، وأما الآن فقد جاء الحل عن طريق النعمة والعطية الجزيلة. لذلك ظهرت الحمامة، لا تحمل غصن زيتون، ولكنها تشير إلى الذي سيخلص من كلِّ الشدائد، وتبسط أمامنا رجواتٍ صالحة؛ لأنها لا تُخرج إنساناً من الفلك، بل تقود بظهوره المسكونة كلها إلى السماء. لا تحمل غصن زيتون بل البنوَّة للبشر كلهم.


<< إقرأ المزيد

لماذا إعتمد السيد المسيح؟ - للقديس يوحنا الذهبي الفم رئيس أساقفة القسطنطينية

"حينئذٍ أتى يسوع من الجليل إلى الأردن، إلى يوحنا، ليعتمد منه، فكان يوحنا يمانعه قائلاً: أنا المحتاج أنا أعتمدّ منك وأنت تأتي إليّ" (متى 13:3-14).


<< إقرأ المزيد

العماد يدعونا إلى السماء - للقديس يوحنا الذهبي الفم أسقف القسطنطينية

لنتأمل يا إخوة الأعجوبة الكبرى التي جرت حالاً بعد عماد المخلَّص، والتي كانت مقُدمة لما كان سيحدُثُ فيما بعد. لأنَّ ما إنفتح إذ ذاك ليش الفردوس بل السماء فقط، "وعندما إعتمد يسوع لإنفتحت السماوات". لما إنفتحت السماء عندما إعتمد يسوع المسيح؟ لكي يُفهمكم أن الأمر عينَه يحدُثُ بنوع غير منظور عند عمادكم، حيث يدعوكم الله إلى وطنكم السماوي ويًحَرّضكم على الاّ تتمسَّكوا كثيراً بالأرض. وإن تكن هذه الأعجوبة لا تحدث معكم بنوع منظور فلا تدعوا مع ذلك مجالاً للشك فيها.


<< إقرأ المزيد

رحمة الله الظاهرة للبشر في تجسد ابن الله للقديس يوحنا ذهبي الفم

يقول القديس بولس الرسول: "لأنّه هو سلامنا جعل الإثنين واحداً ونقض في جسده حائط السياج الحاجز أي العداوة" (افسس2: 14).
الحق! إن المتجسد من العذراء نقض حائط السياج الحاجز، وصار الاثنان واحداً. تبدّد الظلام وأشرق النور وغدا العبيد أحراراً والأعداء بنين. زالت العداوة القديمة وساد السلام المرغوب من الملائكة والصِدّيقين منذ القديم، لأن الأمر المدهش قد تمّ، وهو أنّ ابن الله صار إنساناً، فتبعته الأشياء كلّها، المخلص يضع ذاته ليرفعنا، ولد بالجسد لتولد أنت بالروح.
سمح للعبد أن يكون له أباً، ليكون السيد أباً لك أيها العبد. فلنفرح ونبتهج كلنا. لأن البطريرك "إبراهيم قد ابتهج ليرى فرأى وفرح" (يوحنا8: 56) فكم بالحري نحن الذين رأينا الرب في الأقمطة! لذلك، يجب علينا أن نسَّر ونبتهج بعظمة إحسانه.


<< إقرأ المزيد

مكافأتي القديس يوحنّا الذهبي الفم

منالمفترض أنّ القدّيسين أنهم لا يخدمون اللّه من أجل مكافأة أرضية، فالعديد من الذين عاشوا حياة فسق، يُلامون ويُدعون للقيام بأعمال الفضيلة، ويُنصحون بوصايا القدّيسين من أجل سعادتهم. فعندما كان أيوب محاطاً بثروة كبيرة ويتمتع بثراء وفير، كان بالوقت نفسه رجلاً كاملاً مستقيماً يتقي الرب .


<< إقرأ المزيد

غياب اللّه يسبب الخوف من الموت القديس يوحنا الذهبي الفم

       علينا أن لا نخاف من الموت العنيف ولا من الموت الجائر، بل علينا أن نخاف من الموت في الخطيئة، فالعديد من الذين أرضوا اللّه تعرضوا لنهاية جائرة ظالمة، وأولهم هابيلَ الذي لم يخطئ تجاه أخيه ولم يؤذِه بشيء


<< إقرأ المزيد

الشيطان والسحر في تعليم القديس يوحنا الذهبي الفم - 2

دوره في الخطيئة الأصلية
استغلاله للحيّة بسبب الحسد
لقد كانت الحيّة أكثر الوحوش التي خلقها الله مكراً "وَكَانَتِ الْحَيَّةُ أَحْيَلَ جَمِيعِ حَيَوَانَاتِ الْبَرِّيَّةِ الَّتِي عَمِلَهَا الرَّبُّ الإِلهُ، فَقَالَتْ لِلْمَرْأَةِ: «أَحَقًّا قَالَ اللهُ لاَ تَأْكُلاَ مِنْ كُلِّ شَجَرِ الْجَنَّةِ؟»" (تكوين 1:3).


<< إقرأ المزيد

الشيطان والسحر في تعليم القديس يوحنا الذهبي الفم -1

زمان سقوط الشيطان وسببه


<< إقرأ المزيد

مسالك التوبة الخمس عظة للقدِّيس يوحنا الذهبيّ الفم رئيس أساقفة القسطنطينية

هل تريد أن أُعدِّد لك مسالك التوبة؟ إنها كثيرة ومنوَّعة، و تقود كلّها إلى الجنَّة.


<< إقرأ المزيد

صلاة القديسين من أجلنا القديس يوحنا الذهبي الفم


<< إقرأ المزيد


فساد الجسد وجمال النفسالقديس يوحنا الذهبي الفم


<< إقرأ المزيد

بدء العام الجديد للقديس يوحنا الذهبي الفم


مفهوم الصلاة للقديس يوحنا ذهبى الفم

كثيرون يخطئون عندما يظنون أن الصلاة هى الطلب والتوسل لله .
الصلاة قبل أن تكون هكذا هى أولآ تمتع بالتواجد فى حضرة الآب .

يقول القديس يوحنا ذهبى الفم
الصلاة هى أعماق أكثر منها كلمات
هى نفس متأملة أكثر منها يد مرتفعة الى فوق
هى تأمل أكثر منها حركات خارجية
هى قلب حار وفكر متضع


<< إقرأ المزيد

الصلاة للقديس يوحنا فم الذهب

للقديس يوحنا الذهبي الفم 
الأمر الذي لا يجهله أحد هو أن الصلاة هي سبب كل الخيرات وهي مرشد للخلاص والحياة الأبدية لهذا فإنه من الضروري أن نتكلم بكل ما نملك من قوة في هذا الموضوع.

هذه العظة ستكون أكثر قبولاً لأولئك الذين إعتادوا أن يحيوا حياه الصلاة مهتمين بعباده الله أما الذين عاشوا في خمول وتركوا أنفسهم دون ممارسة أية صلاه فإنهم سينتبهون ويدركون مدى ما أصابهم من أضرار المتبقي من حياتهم لن يحرموا أنفسهم من الخلاص ( بالصلاة
).


<< إقرأ المزيد

دخول أعضاء مسيحى

Username

Password

Click here to register.

أنت غير مشترك فى مسيحى دوت كوم ،لكى تتمكن من المشاركة إضغط هنا للإشتراك
 
إتصل بموقع مسيحى | من نحن | سياسة موقع مسيحى
Copyright © 2008 Masi7i.com. All rights reserved.
Site Designed By Egygo.net, Managed by M3webz.com forWeb Design Egypt