الصفحة الرئيسية
بحث مخصص
ألحان | ترانيم | كتب | تأملات | كنسيات | مجلات | مقالات | برامج
قالوا عن المسيح | اسئلة
الكتاب المقدس | دليل المواقع | كنوز التسبيح
أخبار مسيحية | ستالايت | أقوال الأباء | مواهب | إكليريكية | الخدمة | فيديو | قديسين
July 23, 2014
أخبر صديقك عن مسيحى إجعل مسيحى صفحتك الرئيسية صفحة مسيحى الرئيسية
المكتبة القبطية > مقالات > مقالات الكتاب المقدس
شخصيات الكتاب المقدس

مقالات عن الكتاب المقدس رسالة الله للبشر

أنت غير مشترك فى مسيحى دوت كوم ،لكى تتمكن من المشاركة إضغط هنا للإشتراك

إبحث فى المواضيع المنشورة

علاقتي الشخصية بالكتاب المقدس م / فايز سدراك

أجمل ما في الكتاب المقدس هو أنك تكتشف فيه :


<< إقرأ المزيد

سمات التفسير الأرثوذكسي لقداسة البابا شنودة الثالث

الكتاب المقدس هو عماد الحياة
عماد الحياة العقيدية واللاهوتية، وعماد الحياة الروحية أيضاً، ولا ننسى ما ورد فى المزمور: "الرجل الصالح فى ناموس الرب مسرته وفى ناموسه يلهج نهاراً وليلاً" (مز 2:1). وهذه العبادة فى المزمور الأول هى نفس ما قاله الرب ليشوع بن نون: "لا يبرح سفر هذه الشريعة من فمك، بل تلهج به نهاراً وليلاً" (يش 8:1)، على الرغم من أن يشوع كان قائد جيش وكانت مشغولياته كثيرة. وهذا الأمر أيضاً نجده فى الإصحاح السادس من سفر التثنية. فى تثنية (5) وردت الوصايا العشر كما وردت فى سفر الخروج (20) وبعد ما ربنا قال الوصايا العشر فى تثنية (5)؛ قال فى إصحاح (6): "لتكن هذه الكلمات التى أنا أوصيك بها اليوم على قلبك وقصها على أولادك وتكلم بها حين تجلس فى بيتك وحين تنام وحين تقوم" (تث 6:6،7).


<< إقرأ المزيد

إنجيل يهوذا الزعوم لنيافة الأنبا موسى

يتحدث العالم فى هذه الأيام حول أمرين هما: "إنجيل يهوذا" (المزعوم)، وكذلك رواية "شفرة دافنشى" (Da Vinci Code)... ونبدأ اليوم بفكرة مبسطة ومختصرة حول هذا الإنجيل المزعوم...


<< إقرأ المزيد

توجهات خاطئة حول الكتاب المقدس لنيافة الأنبا موسى

1- حول العهد القديم:
يحاول البعض - من خارج الكنيسة القبطية - أن ينال من قدسية العهد القديم، مدعين أن أسفاره ليست موحى بها من الله. قال بهذا بعض غير المسيحيين، وبعض رواد مدارس نقد الكتاب المقدس، وإستجاب له بعض أبناء الكنيسة القبطية. لهذا رأينا أن ننبه إلى هذا الإنحراف الخطير الذى أصاب البعض، حتى من العالم الأرثوذكسى، حتى أن أحدهم قال بجسارة: "أنا أكفر بهذا الإله الجزار


<< إقرأ المزيد

إستحالة تحريف الكتاب المقدس وكيف نجيب على المشككين لنيافة الأنبا بيشوي

موضوع مكانة الكتاب المقدس واستحالة تحريفه مطبوع فى كتاب تبسيط الإيمان الجزء الثالث "مكانة الكتاب المقدس واستحالة تحريفه" وأيضاً فى كتاب كتالوج المؤتمر – مؤتمر تثبيت العقيدة بالفيوم 27-29 سبتمبر 2004م - الذى أُعدّ قبل المؤتمر، وموجود أيضاً نفس هذا الموضوع فى الشريط الكاسيت رقم 3 من سلسلة تبسيط الإيمان..
ولكن موضوعنا الآن سيتدرج للرد على أحدث ما صدر من كتب تتدّعى أن الكتاب المقدس قد حُرِّف وأن المسيحية ديانة فاسدة..


<< إقرأ المزيد

الكتاب المقدس والإنسان المعاصر لنيافة الأنبا موسى

لاشك أن الحاجة العظمى للإنسان عموماً، وبخاصة الإنسان المعاصر، هى الكتاب المقدس. فهذا الإنسان بالذات فى حاجة إلى كلمة الله الحية الفعالة، التى هى روح وحياة، لكى  ما بهذه الكلمة يشبع كل احتياجاته، وينير طريقه، سعياً إلى السلام على الأرض، والخلاص من الخطيئة، والفرح فى الملكوت. والكتاب المقدس هو الطريق الوحيد إلى ذلك كله!!
حاجات الإنسان المعاصر:


<< إقرأ المزيد

شهادة العلم والآثار للكتاب المقدس لنيافة الأنبا مكسيموس

الكتاب المقدس هو أنفاس الله، هو كلام الله، والكتاب كله موحى به من الله. هو كتاب الله ليوضح لنا خطة الله من جهة الإنسان.. من بداية خلقته إلى سقوطه إلى فدائه، إلى تدبير المجىء الثانى ثم الدينونة العامة ثم الحياة الأبدية. هو كتاب روحى خلاصى بالدرجة الأولى. كتاب يوضح تعاملات الله مع البشر على مر العصور منذ آدم إلى يوحنا الرائى مروراً بأخنوخ ونوح وإبراهيم واسحق ويعقوب ويوسف وموسى والأنبياء. وبطرس وبولس وتوما وزكا والسامرية... لنفهم فكر الله وطريقة الله.


<< إقرأ المزيد

سياحة فى العهد القديم - الذبيحة م/ ممدوح شفيق

طلب الرب من إبراهيم أن يقدم أبنه ذبيحة على جبل المرايا (وهو الجبل الذى بنى عليه سليمان الملك الهيكل فيما بعد – 2 أخبار 3 : 1 ) ولم تكن فكرة تقديم ذبائح بشرية . فكرة غريبة عن إبراهيم ، فقد اكتشف علماء أن أعدادا من البشر كانوا يقدمون كذبائح عند وفاة شخصية هامة لترافق أرواحهم روحه إلى الدار أخرة حسب أعتقاد ذلك العصر .


<< إقرأ المزيد

سياحة فى العهد القديم - يوسف م/ ممدوح شفيق

إلى جانب ما قرأناه وسمعناه عن طهارة يوسف ، فأننا نلمح فى قصة يوسف درساً ثميناً آخر ، لقد دخل يوسف كعبد إلى بيت فوطيفار ، ونجح نجاحاً باهراً فى إرادته لأعمال سيدة ... لماذا نجح يوسف ؟ بعطينا الكتاب المقدس أجابة واضحة ... لأن الرب كان معه (39 : 12) ، ثم دخل يوسف السجن بتهمة ظالمة ، وسرعان ما ينجح هناك أيضاً ، محتلاً مكانه خاصة لدى رئيس السجن ، لماذا ؟ لأن الرب أعطاه نعمة فى عينى الرجل ، منجحاً كل ما يعمله يوسف (39 : 21 ، 23) ، ثم


<< إقرأ المزيد

سياحة فى العهد القديم - ابرام فى كنعنان م/ ممدوح شفيق

لم يكن ابرام فقيرا أو ضعيفاً حين خرج إلى أض كنعان, بل كان شيخاً لجماعة شديدة المراس, ويذكر الكتاب المقدس انه أخذ مقنياته والنفوس التى امتلكها أى العبيد (12: 5) وما كانت العبيد تقتنى فى ذلك الزمان إى بأن تشترى بالمال أو تؤسر فى المعارك


<< إقرأ المزيد

كيف وصل إلينا الكتاب المقدس لنيافة الأنبا إبرآم

 (2بط 20:1-21) "عالمين هذا أولاً: أن كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص.لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس".
† منذ بداية الخليقة كان الله يتعامل مع البشرية بالتعليم الشفاهى والتقليد والتسليم من جيل الى جيل حتى عصر موسى النبى. وكان يكلمهم عن طريق الأنبياء أيضاً. كما ذكر القديس بولس الرسول قائلاً فى (عب 1:1) "الله بعدما كلم الآباء بالأنبياء قديماً بأنواع وطرق كثيرة كلمنا فى هذه الأيام الأخيرة فى ابنه..." إلى أن أحتاجت البشرية إلى كتاب مكتوب ينظم العلاقة بين الله والإنسان عبر الزمان، ويعلن عن محبته وفدائه له، وكان لابد من شريعة مكتوبة تعضد التسليم وتضبط الشريعة الطبيعية فى الإنسان فكتب الله الشريعة الأدبية وسلمها لموسى النبى فى جبل سيناء على لوحى العهد ثم أوحى إليه بالأسفار الخمسة (الناموس أو التوراة) وأمره أن يكتب ذلك ويسلمه للأجيال (خر 4:17) "وقال الرب لموسى أكتب هذا تذكاراً فى الكتاب، وضعه فى مسامع يشوع" وفى
(تث 9:31) "وكتب موسى هذه التوراة وسلمها للكهنة بنى لاوى حاملى تابوت عهد الرب ولجميع شيوخ إسرائيل" والذين بدورهم سلموها لأجيال بعدهم. لذلك نذكر المراحل التى مر بها الكتاب المقدس حتى وصل إلينا.


<< إقرأ المزيد

الكتاب المقدس محور الكرازة ومنهجها لنيافة الأنبا باخوميوس

شكلت الكرازة ولازالت تشكل أحد الاهتمامات الرئيسية للكنيسة منذ نشأئها وحتى اليوم، فكانت حياة التعليم "Keregma" وحياة الشهادة سواء بالكلمة "Wittiness" أو بالدم "Martyria" ضمن الملامح التى ميزت الحياة الكنسية فى الكنيسة الأولى وذلك إلى جانب حياة الخدمة "Diakonia" وحياة الشركة "Kenonia" وحياة الصلاة الليتورجية "Liturgua" كما كانت هذه الملامح هى سبب قوة وانتشار الكنيسة الأولى. وجميعها يستند على الكتاب المقدس.


<< إقرأ المزيد

مدارس نقد الكتاب المقدس لنيافة الأنبا موسى

إن آفة هذا العصر هى مدارس نقد الكتاب المقدس التى ظهرت فى القرون المتأخرة، فأحدثت بعض البلبلة، ولكنها سرعان ما ذبلت وانزوت، لأن كلمة الله الحية، والكتاب المقدس الموحى به من الله، كان - سيظل - صخرة عاتية، اصطدمت تكسّرت عليها أمواج النظرات الملحدة، والاتجاهات النقدية.
وإذا ما درسنا سرّ ظهور هذه المدارس، نرى أنه يعود إلى أمرين هامين هما :


<< إقرأ المزيد

مركز الكتاب المقدس فى الكنيسة القبطية لنيافة الأنبا موسى

احبائي خدام الشباب
يتصور البعض أن كنيستنا القبطية لا تهتم بالكتاب المقدس، وأن طقوسها وعقائدها ليست كتابية. ولكن هذا الاتهام الباطل سينكشف بوضوح حين نلاحظ ما يلى:


<< إقرأ المزيد

الشباب والوعي بالكتاب المقدس

الهدف : 
توعية الشباب بأهمية الكتاب المقدس فى حياتهم. 
مقدمة :
يقول العلامة أوريجانوس: "أن الكتاب المقدس هو إله الله الواحدة الكاملة المنسجمة معاً، تعطى خلال الأصوات المتباينة صوت الخلاص الواحد للراغبين فى التعليم..".. هذه القيثارة التى تبطل عمل كل روح شرير وتقاومه، كما حدث مع داود الموسيقار العظيم فى تهدئة الروح الشرير الذى كان يتعب شاول (1صم 14:16).


<< إقرأ المزيد

أنواع النصوص فى الكتاب المقدس - مركز القديس تيموثاوس

   حيث يصل ألينا كلام الله من خلال أحداث ، وحوار بين الشخصيات فى المكان والزمان المحددين ، وبالتالى يمكن أن نعرف تعاملات الله مع البشرية وردود فعل البشرية لهذه التعاملات فى كل الظروف. وترجع أهمية هذه النوعية من النصوص إلى أنها تكون أكثر 40 % الكتاب المقدس وتخاطب كل المستويات الفكرية الروحية ومن هذا النوع من النصوص : القصص - الأمثال - المعجزات - التاريخ - الحوار .


<< إقرأ المزيد

الكتاب المقدس للدكتور يوسف نصحى

الكتاب المقدس 
نحن نؤمن بالله، ونؤمن بأن الكتاب المقدس هو كلمة الله المكتوبة، وأنه روح وحياة يقودنا في رحلتنا في هذا العالم، يرشد ويعلم، يبكت ويعزي، يشرح ويفسر من أجل أن تستنير حياتنا بكلماته وشخصياته ومواقفه وتعاليمه.


<< إقرأ المزيد

لفائف البحر الميت للدكتور يوسف نصحى عطية

لفائف البحر الميت – مخطوطات وادي قمران
مقدمة
 "الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس" (مت 5: 18)
" يبس العشب ، ذبل الزهر وأما كلمة إلهنا فتثبت إلى الأبد " (إش 40: 8)


<< إقرأ المزيد

دخول أعضاء مسيحى

Username

Password

Click here to register.

أنت غير مشترك فى مسيحى دوت كوم ،لكى تتمكن من المشاركة إضغط هنا للإشتراك
 
إتصل بموقع مسيحى | من نحن | سياسة موقع مسيحى
Copyright © 2008 Masi7i.com. All rights reserved.
Site Designed By Egygo.net, Managed by M3webz.com forWeb Design Egypt