الصفحة الرئيسية
بحث مخصص
ألحان | ترانيم | كتب | تأملات | كنسيات | مجلات | مقالات | برامج
قالوا عن المسيح | اسئلة
الكتاب المقدس | دليل المواقع | كنوز التسبيح
أخبار مسيحية | ستالايت | أقوال الأباء | مواهب | إكليريكية | الخدمة | فيديو | قديسين
April 25, 2017
أخبر صديقك عن مسيحى إجعل مسيحى صفحتك الرئيسية صفحة مسيحى الرئيسية
المكتبة القبطية > مقالات > مقالات لنيافة الأنبا موسى

مقالات لنيافة الأنبا موسى أسقف الشباب

Search

with all the words
with the exact phrase
with at least one of the words
without the words

إبحث فى المواضيع المنشورة

الإعلام ومسؤلية الكنيسة الأنبا موسى

الإعلام سوف يحكم العالم ؟!
ربما تبدو هذه المقولة مسطحة  ومبالغ فيها.. لكن الحقيقة أن وسائل الإعلام، سوف يكون لها دور أساسى وجوهرى فى:


<< إقرأ المزيد

الشباب... والعاطفة - نيافة الأنبا موسى


<< إقرأ المزيد

الحياة الليتورجية نيافة الأنبا موسى

معنى الكلمة :
كلمة الليتورجيا يونانية الأصل وهى تنقسم إلى لفظين ..
ليتوس (لاؤس) : وتعنى شعب
ارجيا أو ارجون: وتعنى عمل
فالليتورجيا تعنى العمل الجماعى واستخدمت فى العصر الاغريقى للممارسة الشعبية فى المحاكم والأسواق واختصت بنوع ما فى العمل العسكرى. وهناك نوعان للعمل الجماعى (الشعبى) :


<< إقرأ المزيد

كيف أشهد للمسيح؟ (ج2)لنيافة الأنبا موسى

نشعر بكثير من الخزى ونتساءل: "هل من الممكن أن نصير شهداء؟" وهنا يجيبنا القديس يوحنا ذهبى الفم: "هل تظن أن الصلب على خشبة فقط هو طريق الشهادة؟ لو كان الأمر كذلك لحرم أيوب من إكليله، لكنه تألم أكثر من شهداء كثيرين، لقد قاس الآلام من كل جانب: من جهة ممتلكاته وأولاده وشخصه وزوجته وأصدقائه وأعدائه وحتى خدمته، لأجل هذا أقول أن أيوب كان شهيداً".


<< إقرأ المزيد

كيف أشهد للمسيح؟ (ج1)لنيافة الأنبا موسى

نشعر بكثير من الخزى ونتساءل: "هل من الممكن أن نصير شهداء؟" وهنا يجيبنا القديس يوحنا ذهبى الفم: "هل تظن أن الصلب على خشبة فقط هو طريق الشهادة؟ لو كان الأمر كذلك لحرم أيوب من إكليله، لكنه تألم أكثر من شهداء كثيرين، لقد قاس الآلام من كل جانب: من جهة ممتلكاته وأولاده وشخصه وزوجته وأصدقائه وأعدائه وحتى خدمته، لأجل هذا أقول أن أيوب كان شهيداً".


<< إقرأ المزيد

أنت هو الحياة لنيافة الأنبا موسى

فرق بين أن يكون الرب هو القيامة، وبين أن يكون هو الحياة!!


<< إقرأ المزيد

كيف أشبع روحياً؟ لنيافة الأنبا موسى

1- ما هى الروح ؟


<< إقرأ المزيد

كيف نشهد للمسيح؟ لنيافة الأنبا موسى

كان القديس أغناطيوس حامل الإله، وأسقف إنطاكية يقول لأولاده كثيراً: "لا أعتقد أننى أحب سيدنا يسوع المسيح دون أن يسفك دمى لأجله". وكتب قبل استشهاده لمسيحى روما رسالة قال فيها: "أطلب إليكم ألا تظهروا لى عطفاً فى غير أوانه، بل اسمحوا لى أن أكون طعاماً للوحوش الضارية كى بواسطتها أبلغ إلى الله. أننى خبز الله فاتركونى أطحن بأنياب الوحوش لتصير قبراً لى ولا تترك من جسدى شيئاً حتى لا اتعب أحداً فى موتى فعندما لا يعد العالم يرانى أكون بالحقيقة قد صرت تلميذاً للمسيح.. صلوا لأجلى حتى أعد بهذه الطريقة لأصير ذبيحة لله".


<< إقرأ المزيد

المسيحي والعالم لنيافة الأنبا موسى

 أحبائى الشباب ...
فى كل مرة نحضر القداس الإلهى، نسمع فى نهاية الكاثوليكون، عبارة:


<< إقرأ المزيد

لماذا نصوم؟لنيافة الأنبا موسى

هل كانت هناك اصوام ثابتة فى مواعيد محددة فى العهد القديم ؟
أن الصوم فى مواعيد محددة تعليم كتابى فقد حدد الرب اصوام ثابتة لشعبه فى العهد القديم فقد ذكر فى سفر زكريا النبى صوم الشهر الرابع و صوم الشهر الخامس وصوم السابع و صوم العاشر (زك 19: و الحكمة يا ابنى فى تحديد مواعيد الصوم هو تنظيم العبادة الجماعية .


<< إقرأ المزيد

تأملات فى عيد الظهور الإلهي لنيافة الأنبا موسى

تقابل السيد المسيح أثناء كرازته مع إنسان ولد أعمى، ولم يستطع هذا الإنسان أن يتمتع بنعمة البصر إلا بعد أن قابله السيد وطلى بالطين عينيه، وأمره بالإغتسال فى بركة سلوام، مثالاً لكل البشر، الذين فقدوا بصيرتهم الروحية وإستنارتهم السماوية، وكيف أنهم سينالون الإستنارة من خلال المعمودية.
إن الله لم يترك نفسه بلا شاهد (أع 17:14) بل أعلن لنا نفسه فى القديم بواسطة رموز وصور متعددة مثل:


<< إقرأ المزيد

ما لقيصر وما لله لنيافة الأنبا موسى

قال السيد المسيح له المجد:"أعط ما لقيصر لقيصر ... وما لله لله"( مت21:22). فما المقصود بذلك؟ هل هو فصل بين الحياة الأرضية المادية، والحياة الروحية الأبدية؟ هذا انفصام مرفوض، فالمقصود فقط هو الأمانة فى المسئوليتين، فالإنسان المؤمن أرضه تنفتح على السماء، وزمنه يمتد إلى الأبدية.


<< إقرأ المزيد

المسيحية وتنظيم الأسرة لنيافة الأنبا موسى

 قد يتساءل البعض عن رأى المسيحية فى تنظيم الأسرة، وهل هذا تدخل فى إرادة الله، أو ومعارضة للطبيعة الإنسانية، أو عدم إيمان بأن الله قادر أ، يرعى مواليدنا مهما كان عددهم؟ وهل هو مجرد مجاملة للدولة، وهل يعنى ذلك التناقص المستمر فى عددنا كمسيحيين مما قد يهدد المسيحية بالأنقراض؟ وهل فى التناسل بلا حدود نوع من تجربة الرب؟ وما هو الموقف من الآية التى تقول : "ما يزرعه الإنسان إياه يحصد أيضاً" ... إذن فإذا كنت لا تريد أولاداً فلتمتنع عن العلاقة الزوجية!! وماذا عن أونان الذى كان "يفسد فى الأرض حتى لا تحبل امرأته" (تك 6:38-10)، فأماته الرب .. هل لأنه منع الحمل أم لأنه رفض أن يقيم نسلاً لأخيه ؟


<< إقرأ المزيد

أرواحنا تشبع بالصوم لنيافة الأنبا موسى

"ها أنا آتي سريعًا. تمسك بما عندك لئلا يأخذ أحد إكليلك" (رؤ3: 11) هذه الوصية ترن عاليًا في أذان كنيستنا القبطية.. إننا حريصون كل الحرص على الإكليل المُعد لكلٍ منا في الأبدية.. لذلك تحافظ كنيستنا المجيدة على (ما عندها) من إيمان، وصلاة، وتسبيح، وجهاد روحي عميق.. لننال أكاليل النعمة غير المغلوبة في اليوم الأخير 


<< إقرأ المزيد

فضائل فى حياة العذراء مريم لنيافة الأنبا موسى

بنت السيدة العذراء حياتها على فضائل أساسية وبدونها صعب أن يخلص الإنسان، أو أن يكون له حياة أبدية، أو يقتنى المسيح فى أحشائه كما اقتنته السيدة العذراء فى أحشائها، وهذه الفضائل الأربعة هى:
1- فضيلة النعمة.
2- فضيلة الحوار.
3- فضيلة الاتضاع.
4- فضيلة التسليم.


<< إقرأ المزيد

عمل النعمة فى الشخصية لنيافة الأنبا موسى

من أجمل الحقائق فى المسيحية أنها لا تحاول طمس معالم الشخصية الإنسانية، أيا كان نمطها، بل أن نعمة الله تعمل فى أى نمط، لتخرج منه فوائد ومزايا وبركات كثيرة، سواء لصاحب هذه الشخصية، أو لأسرته، وكنيسته، ووطنه.
فالروح القدس الذى حل على التلاميذ فى العلية فى صورة ريح عاصف، شمل الكل، تأكيداً لوحدة جسد المسيح، سرعان ما حل فى صورة ألسنة نارية منقسمة على كل واحد منهم تأكيد للتفرد والتمايز والخصوصية.


<< إقرأ المزيد

الحرية رؤية مسيحية لنيافة الأنبا موسى

الحرية كلمة جميلة الواقع على السمع، فهى هبة الله الذى خلقنا على صورته ومثاله.. يتمسك بها الطفل حتى وإن لم يفهمها القاصر، ويعتبرها الشاب حياته بأكملها، ويموت من أجلها الألوف والملايين، فى أنحاء العالم، ويعتبرون حياتهم رخيصة من أجلها.. ولكن كما قالت إحداهن (مدام رولان): "أيتها الحرية الحبيبة كم من جريمة ارتكبت باسمك". 
 فما هو المفهوم السليم للحرية الذى يمكننا أن نطالب به، ونتمسك به، ونصير بالحقيقة أحراراً، بلا خوف من تداخل المفاهيم، أو ارتباكات.


<< إقرأ المزيد

عبادة الشيطان لنيافة الأنبا موسى

هذه ضلالة جديدة، يحاول بها الشيطان إقتناص أبنائنا، والخروج بهم عن جادة السبيل، وما يبنى أرواحهم وأنفسهم وأجسادهم، إلى طريق مدمر وخطير.. فمن هو الشيطان، وما حكاية هذه الضلالة؟


<< إقرأ المزيد

من أين يبدأ الفراغ؟ - لنيافة الأنبا موسى

يتصور البعض أن فترة الإجازة الصيفية هى فترة فراغ لكن الحقيقة أن الفراغ يبدأ من الداخل وليس من الخارج!! فراغ الداخل أخطر بما لا يقاس من فراغ الوقت!! والقلب المشغول يثمر ذهنا مشغولاً، ثم وقتاً مشغولاً ثم أعمالاً بناءة!! لهذا فالرب نفسه حين طلب، لم يطلب أوقاتنا بل


<< إقرأ المزيد

مع يونان النبي - لنيافة الأنبا موسى

فى قصة يونان النبى نستطيع أن نلتقى بأمور ثلاثة :
1- اقتدار الله.2- حنان الله. 3- حكمة الله. 
1- اقتدار الله


<< إقرأ المزيد

ماذا يقول المسيح للشباب؟ - لنيافة الأنبا موسى

حاولت أن أتسمع إلى همس السيد المسيح، فى إن شباب اليوم... تراه... ماذا يقول لهم؟ هلموا نضع آذاننا قرب شفتيه الطاهرتين، أو نتكئ مثل يوحنا الحبيب على صدره الرحب، لنسمع دقات قلبه الحنون، الذى يخفق بحب العالم كله..
ابنى الحبيب... ابنتى المباركة : 


<< إقرأ المزيد

لماذا المخدرات؟ - لنيافة الأنبا موسى

قرأنا الكثير عن ظاهرة انتشار المخدرات بين الشباب، وعن آثارها المدمرة والرهيبة فى حياة من سقطوا فريسة هذه السمن القاتلة، أن هذا العسل المسموم! ولكنى أحس أن هذه المشكلة بالذات هى من أكثر المشاكل التى ينطبق عليها القول: "الوقاية خير من العلاج"... ذلك ن من سقطوا فى برثنها سقطوا بعد تجربتين أو ثلاث لا أكثر، ثم اكتشفوا - بعد فوات الأوان - أنهم صرعى سم رهيب، سرى فى دمائهم، وأصبح يطلب المزيد كوحش كاسر يبتزهم، إلى أن يقتلهم روحياً (فى علاقتهم مع الله)، ونفسياً (فى اضطرابهم وكآبتهم وعنفهم المؤسف)، وجسدياً (فى الهزال السريع والتدهور الفتاك فى صحتهم الجسدية). بل يكتشفون - ويا للأسف - أن العلاج عسير، وأن الوحش الذى تسلل إلى داخلهم يرفض الخروج قبل أن يقتلهم!!من هنا نقول... ليتنا ندرس الدوافع التى تقود بعض الشباب إلى هذا الطريق الرهيب...


<< إقرأ المزيد

قيمة الخدمة - لنيافة الأنبا موسى

"إن كان أحد فى المسيح فهو خليقة جديدة.. لكى يكون برا الله فينا" (2كو 17:5).
قيمة الخدمة التى نؤديها تتحدد من خلال 5 أسئلة وهى :
1- ما مدى صدق الدافع (ما وراء خدمتى)؟
2- ما مدى صدق الغاية (ليه)؟
3- ما مدى وضوح الهدف.. هل هناك زعل أو أهداف أخرى؟
4- ما مدى سلامة الوسيلة؟ وسيلتى صح ولا خطأ؟
5- ما مدى سلامة العائد؟ هل النمو علاقات اجتماعية أم الناس أحزت أيه من خدمتك... ما هو مردود خدمتك؟


<< إقرأ المزيد

قيم طموحك - تجاوز فشلك - لنيافة الأنبا موسى

قياس الأهداف وتعديلها :
 فى سعيك نحو الهدف كن كماكينة تصنع الأهداف تم تعدلها بإستمرار إن وجدت الهدف صعب المنال أو منعك فربما تستطيع تعديل طموحك أو الوصول من طريق آخر.
أجرى أحد علماء السلوك وهو... هذه التجربة فقد أعطى بعض الدارسين عرائس خشبية مخروطة وأطواقاً مفرغة، وطلب منهم


<< إقرأ المزيد

علامات الكنيسة - لنيافة الأنبا موسى

تتسم الكنيسة المسيحية بعلامات ومواصفات هامة، تنفرد بها عن أى كيان آخر، سواء فى الأرض أو السماء، وهذه السمات نسمعها على فم الشماس - فى القداس الإلهى - حينما ينادى قائلاً: "صلوا من أجل سلامة الواحدة، الوحيدة، المقدسة، الجامعة، الرسولية، كنيسة الله، الأرثوذكسية".
وهذه السمات هى :


<< إقرأ المزيد

إتصل بموقع مسيحى | من نحن | سياسة موقع مسيحى
Copyright © 2008 Masi7i.com. All rights reserved.
Site Designed By Egygo.net, Managed by M3webz.com forWeb Design Egypt